دليلك العملي في تحقيق أول دخل لك من عملك كمقدم خدمات مستقل

عندما تفكر في بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لبدء عملك الحر  ، بما في ذلك امتلاك فكرة عمل فريدة وتصميم مهني لديه المرونة اللازمة للنمو معك والعمل نحو الاستقلال المالي والاستثمار في نفسك , قد تتذكر اعلان  او شخص ما قال لك لا يمكنك ربح المال من الانترنت بطريقة شرعية دون الحاجة إلى رأس مال ، ويجب عليك شراء هذا الكورس لكي تنجح في عملك علي الانترنت. 

الواقع اليوم هو أن هناك مجموعة من الطرق المشروعة لبدء عملك  الربح عبر الإنترنت

دون الحاجة إلى رأس مال أصلا أو شراء كورس معين , كل ما يتطلبه الأمر حقاً هو الرغبة في القراءة والتعلم ، والزحام طريقك إلى النجاح. لذا، دعونا نذهب لنعرف  كيفية بدء الأعمال الحرة عبر الانترنت بالاضافة الي عدة افكار مربحة على الانترنت.

فيما يلي 5خطوات مطلوبة لبدء عملك الحر  بنجاح . اتخذ خطوة واحدة في كل مرة ، وستكون في طريقك إلى النجاح.

“لا تحتقر البدايات الصغيرة، ولا تقلل من شأن إنجازاتك، بل تذكرها واستخدمها كمصدر إلهام، واذهب إلى الشيء القادم، عندما كنت مُغامرًا خارج منطقة راحتك، أيما كانت نقطة البداية، فقد تكون صفقة كبيرة “كريس جيلبو.

الخطوة رقم 1: اختيار مجال (نموذج) من المجالات  المربحة عبر الإنترنت

“اكتشف الطريقة التي تكسب منها العيش , افعل  ما تحب , خلق مستقبل جديد “
الانترنت سوق مثل أي سوق علي الأرض يتم فيه تبادل السلع والخدمات بالمال ولكي تتواجد في هذا السوق لابد من ان يكون لديك سلعة أو خدمة تقدمها .

ولكي تنجح كمقدم خدمات مستقل ، يجب أن تحل مشكلة ما أو تلبي احتياجات أو تعرض شيئًا يريده السوق , هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد هذه الحاجة ، بما في ذلك البحث ، ومجموعات التركيز ، وحتى التجربة والخطأ.
تعتمد على مهاراتك وخبراتك أو شغفك , هل بامكانك صنع منتج أو تقديم خدمة تكون مهمة عند عدد كافي من الناس ؟
لو لم يكن لديك شيء واضح يمكنك عمله , فكر في استخدام مهاراتك وخبراتك في حل مشكلة تواجه الناس أو تسهل عليهم أمر معين من امور العمل او الحياة .

 اسأل نفسك ما هي المهارة التي يمكنني  الاستمرار فيها دون توقف او ملل , ابحث عن شي لديك شغف في تعلمه  و تستطيع الإبداع فيها والتقدم , هل لديك هواية معينة؟ كالكتابة مثلا , قم بكتابة ورقة فيها بعض  هواياتك , ومهاراتك , ماذا تريد ان تكون انت, كاتب محتوى مثلا او مسوق او ربما الاثنين معا.   

هذه الأفكار التجارية هي تلك التي يستخدمها الناس في جميع أنحاء العالم حاليًا لكسب المال عبر الإنترنت. لا تحتاج إلى تعقيد الأمور مجرد اختيار مجال  واحد منطقي بالنسبة لك والبدء في اتخاذ إجراءات اتعلم وتطوير نفسك في هذه المهارة.

  بعد اختيارك مهارة  مطلوبة و جيدة , حتى إذا كانت غير مطلوبة وجيدة طورها , ابحث عن شئ آخر مطلوب او أشياء أخري مطلوبة او مناسب  بنسبه لك حتى تجد المهارة التي سوف تجعلك تبدأ في عملك وتصبح خبيرة في هذه المهارة و تستخدمها لتصبح خبيرا في مهارة اكبر و اكثر قيمة من الاول , ومن ثم إلى الخطوة التالية .
“يمكنك أن تفعل أشياءً جيدة لنفسك، وتساعد الآخرين في الوقت نفسه “.

الخطوة رقم 2: الممارسة

 بعد اختيار المجال المناسب والبدء في  تعلمه جيدا , وجب عليك اتقانه , عن طريق الممارسة , وتطبيق كل ما تعلمته 

قم بإنشاء حساب اعمال خاص بك علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و قم بالانضمام إلى المجموعات المختصة بمجال عملك ,قم بنشر تجاربك ,تفاعل مع الاشخاص ,اذا كان احدهم يريد خدمة معينة في مجال عملك لا تبخل وقم بتقديم له عرض مغري على سبيل المثال إذا كان شخص يبحث عن تصميم شعار لموقعه , استغل الفرصة وقل  له سوف اقوم بتصميم شعار مجاني لك او اذا لم يعجبك تصميمي لا تدفع لي المال قد يبدو هذا الأمر جنوني بالنسبة للبعض ولكن هذا اسلوب مهم جدا لك كعامل حر ترغب في توسع عملك , سوف يكون لديك قائمة عملاء و تكتسب خبرة أكثر , فأنا مثلا بحاجة الى تصميم شعار لمدونتي و رأيت شخص متحمس راسلني وقال لي مرحبا أنا سوف اقوم بتصميم لك شعار مجاني 🙂 سيكون رد فعلي هو الدهشة والتعجب و اذا عجبني تصميمه سوف ادفع له المال او علي الاقل سوف اوصي اصدقائي وزملائي  بالتعامل مع هذا الشخص واذا كنت بحاجة الى مصمم سوف اتواصل مع هذا الشخص فورا , فكر بما اقوله لك جيدا ولن تندم.
وبعد القيام ببعض الاعمال المجانية والمدفوعة سوف تكون لديك نماذج من اعمالك , والان يمكنك ملئ ال cv الخاص بك وهذه الخطوة مهمة جدا .
أي باختصار  إذا لم تكن لديك سمعة ، اعمل مجانًا , يشتري الناس من الناس ، لذا كن متحمسًا.

الخطوة رقم 3:المكان الذي سوف تعرض عليها خدماتك 

  انت الان لديك نماذج من اعمالك أل CV الخاص لك مكتمل  , لديك مكانتك الخاصة.
أنت الآن بحاجة إلى مكان مناسب لك  تقدم فيها خدماتك , مهاراتك التي تجيدها  , قد ينصحك البعض أن تبدأ عملك الحر كمقدم خدمات  دون اللجوء إلى منصة خدمات مصغرة والاكتفاء فقط بعرض خدماتك على مواقع التواصل الاجتماعي او انشاء موقع خاص بك وهذا خطأ شائع , بل من الأفضل لك مبتدئ او حتى اصحاب خبرة , عندما تبدأ عملك الحر كمقدم خدمات مستقل أن تعرض خدماتك  علي منصة للبيع وشراء الخدمات المصغرة كمنصة الامنيات للخدمات , منصة تضمن حقك , تحميك من التعرض للنصب والاحتيال , مكان مصمم خصيصا للأشخاص مثلك , يوفر عليك عناء كبير, مثل ضمان حقك , يقوم بارسال ارباحك بأي وسيلة تريدها , ويدفع في وقت قصير , ويعمل جاهدا علي ايصال خدماتك للمهتمين . 

الخطوة رقم 4: انشاء خدمتك الأولية

بعد إنشاء حسابك الخاص على منصة الامنيات للخدمات المصغرة , قم بإنشاء خدمتك الاولي

وكن دقيقا عند اختيارك عنوان الخدمة وكتابة ما ستقوم به ولا تنس إدراج نماذج من اعمالك في وصف الخدمة

الخطوة  رقم 5:البدء في جذب العملاء المهتمين لشراء خدماتك والحصول علي ارباحك الاولي من بيع الخدمات 

بمجرد إنشاء خدماتك الأولى ، ستحتاج إلى بدء جذب العملاء وأصحاب الشركات الصغير . سترغب في جذب العملاء اليك  عن طريق كتابة عرض فريد (أو ربما إنشاء خطة تسويق . بعد ذلك ، حاول استكشاف أكبر عدد ممكن من الأفكار لتسويق خدماتك بشكل صحيح وجذب المزيد من العملاء  و حتى تتمكن من تحديد كيفية الترويج لعملك على نحو أكثر فعالية.

وعليك أن تعلم صديقي اننا نعيش اليوم في اقتصاد يقوم على العملاء والمستهلكين , حيث العميل هو الملك وذلك بسبب تخمة المعروض من المنتجات والخدمات , ولذا عليك أن تطور  من فكرك من التركيز على صنع الخدمة فقط الي التركيز علي امتلاك العميل.

وتذكر دائما انه يمكنك ان تعمل  8 ساعات يوميا من أجل الراتب , و10 ساعات من أجل المدير الجيد , و24 ساعة من أجل فكرة تؤمن بها , جورج برنارد شو.

                           “الخطط ليست سوى نوايا جيدة ما لم تتحول على الفور إلى عمل شاق”


13 July، 2019